بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 8 ديسمبر 2014

نفسية أبى نواس ..الدكتور محمد النويهى

(1)

يقول الدكتور النويهى عن تأليف كتابه "نفسية أبى نواس":

"ألفت هذا الكتاب فى سنة 1953م ،حين كنت فى إبان شبابى ،وهو زمن ينتظر فيه من الفرد كثير من الخطأ،ويغتفر له غير قليل من الشطط..............

قد سأل بعض النقاد عن جدارتى بالتحدث عن علم النفس الحديث،وعرض حقائقه وآرائه،قبل أن يكون لى الحق فى الانتفاع بها فى الموضوع الأدبى الذى اخترته للدراسة .

وهو سؤال من حق كل قارئ أن يساله،حتى يعرف إلى أى مدى يستطيع أن يطمئن إلى أننى أحسنت فهم تلك الحقائق والآراء ،ولم أخطئ فى تلخيصها وتقديمها .

وهو أيضاً سؤال أحببت أنا أن أعرف الإجابة عليه قبل أن أخرج على الناس بكتابى ،فدفعته إلى إثنين من الأساتذة المتخصصين فى الدراسات النفسانية فى وطننا العربى .فكان حكمهما كليهما أنهما لم يجدا مأخذاً على عرضى لحقائق ذلك العلم وآرائه .."
من مقدمة الطبعة الثانية سنة 1970م مكتبة الخانجى بالقاهرة ،ص9


وعندما صدر هذا الكتاب فى سنة 1953م كان أول من نقد الكتاب الدكتور طه حسين فى مقالة بجريدة الأهرام (23مايو سنة 1953) تحت عنوان "إسراف "،يحتويها كتابه.. خصام ونقد .




يتبع..

(2)


لا أزعم أننى متخصص فى النقد الأدبى ،فالنقد الأدبى له رجالاته ونقاده المتميزين ومدارسه المتخصصة .
وما أنا إلا عاشق للغة العربية ومفتون بها واستهوانى الأدب العربى والأجنبى ،وماأكثر قراءاتى ومكتبتى الضخمة التى تضم تراثاً عربياً عبر عصوره المختلفة وأيضاً التراث الأجنبى من شتى بقاع المعمورة !!

أخذتنى دراساتى وأبحاثى القانونية والقضائية لسنوات عديدة ،كنت أقتنص ،خلالها،الفرصة تلو الفرصة ،كى أقرأ كتاباً جديداً أو العودة إلى التراث أنهل منه مايقيم أود ثقافاتى وصقل هواياتى المتواضعة فى الإلمام بما أنجزه العقل الإنسانى .


كان والدى يرحمه بإذنه تعالى ممن وضعونى على بداية الطريق ثم وجدت الدكتور النويهى بأبحاثه الرصينة وموهبته الفذة ونبوغه الذى أشادبه القاصى والدانى .

وعيت فوجدت كتب الدكتور النويهى وأبحاثه ومقالاته التى نشرها فى جريدة الجمهورية القاهرية ،فانكببت عليها قراءةً وتحصيلاً ومحاولةً لفهم مايكتبه .
وجدت كتاب نفسية أبى نواس ..فالتهمته وحفظت الكثير من شعر النواسى الذى وضعه النويهى فى هذا الكتاب وأصبح ديوان النواسى من أهم الكتب التى تصحبنى فى سفرى.

نفسية ابى نواس ..محاولة جريئة ومتفردة لتطبيق علوم النفس ودراسة شخصية متمردة فى الشعر العربى ،لم يسلم من النقد الجاد والنقد المغرض .

وحين فتح أستاذنا الجليل محمد شعبان الموجى منتدى النقد النفسى ،لم أجد سوى الكتابة عن الدكتور النويهى وبما يمثله من قيمة أدبية عالية وقامة شامخة فى النقد الأدبى النفسى .

سأحاول عرض الكتاب ..وما أثاره من ردود أفعال وكتابات ،حال صدوره.

وشكرى الموصول للأستاذ القدير بلقاسم مسعود ..وقد كتبت ،عن حياة النويهى، الكثير تحت عنوان "الدكتور محمد النويهى وثورة الفكر " ومنشور فى ملتقانا "اتجاهات النقد الحديث ".

(3)

أخذتنى الحياة بعض الوقت ،وها أنا أعود محاولاً استكمال مابدأت ،واضعاً فى الحسبان ما أثاره الإخوة الكرام من تساؤلات مطلوب الرد عليها .


سأقدم فهرس الكتاب حسبما أثبته الدكتور النويهى ،إذ كان ككتاب عصره يقسمون الكتاب إلى فصول ،وتحت عنوان كل فصل رؤوس الموضيع التى يحتويها هذا الفصل.

وهذا الكتاب تم تقسيمه إلى أربعة فصول .


الفصل الأول

الخمر

تعقد نفسية أبى نواس.تنوع عواطفه نحو الخمر .عاطفة الح .مقدار حبه للخمر.عاطفة الإجلال .احتقار المسلمين للخمر وشاربيها.الخمر والذوق المتحضر المهذب.عاطفة التقديس الدينى .عبادة الخمر فى معظم الأديان. الخمر كائن حى. الخمر إله.الانفعال الحسى والانفعال الروحى. نشوة الخمر ونشوة الدين.شعوره الجنسى نحو الخمر .الخمر أنثى .شعوره البنوى .الخمر أم.


الفصل الثانى

الشذوذ الجنسى

شغفه بالغلمان. صدود النقاد عن هذا الموضوع.أهميته الحقة فى فهم نفسيته وفنه. مبلغ حبه للغلمان. عزوفه عن النساء .نوع علاقته مع النساء.أسباب الشذوذالجنسى .عوامل التكوين الجسمانى . عوامل التربية النفسانية . الظروف الاجماعية .الشذوذ وانحلال الحضارة. الشذوذ والفنانون .هل نقبل تبريرهم؟
أسباب شذوذ إبى نواس.أكان شذوذاًجسمانياً؟ نشأته وأحداث طفولته.ظروف مجتمعه.الشذوذ فى الحضارة الإسلامية.رابطة الأم هى سبب اشمئزازه من النساء.المغزى الصحيح لقصته مع جنان. آثار شذوذه فى شاعريته.غزله بالمذكر .عاطفته الجنسية وعاطفته البنوية نحو الخمر .التعويض وتحقيق النزوع الفاسق.

الفصل الثالث

النشوة الدينية 

هل كان زنديقاأو متشككاً؟. اقتناعه بصحة الإسلام. منزلة المؤمن العاصى. إيمانه العميق بالله .أمله العظيم فى رحمته.افتنانه بالطقوس المسيحية . محاولته الجادة فى التوبة والصلاح. شعره فى الزهد. فترات التقوى والورع. عيوفه اللذة وكثرة تفكيره فى الموت. التوفيق بين جانبى نفسيته.هل تاب توبة نهائية قط؟.
امتزاج النشوتين الدينية والجسدية فى بعض فتراته. العلاقة بين النشوتين. عبادة الرموز الجنسية فى الأديان البدائية . العنصر الجنسى فى التعبد المسيحى. لدى عامة المسلمين. لدى الصوفية. ظاهرة التحول فى حياة القديسين وكبار العباد. أضرار الرهبانية .سلامة الإسلام واعتداله. صفاء شعائره من الغرائز المكبوحة. سر افتنان أبى نواس بطقوس المسيحية .


الفصل الرابع

اندفاعُ فانحلالُ

دعوته إلى الإباحية .تطرفه فى هذه الدعوة.سببه: زعزته النفسية .عدم نضج نفسيته. اندفاع هسترى .التشهير بالنفس .الاشمئزاز من النفس.الانتقام من النفس .الشعور بالذنب. سخطه على التوائه. ارتداد إلى عدم مسئولية الطفولة .سبب جديد لحبه للخمر .تهربه من حقائق الحياة . فراره من الذكريات المؤلمة .محاولته الهسترية فى تجاهل الحقائق المحزنة .تفاقم اضطرابه وزعزته .إشرافه على الجنون .دواؤهالأعظم :الخمر .الخمر دواء شر من الداء .الرد على أنصار المر.ازدياد أمراضه واختلاله.ميتته الفظيعة .الأعذار المخففة .مدى تأثره بمؤثرات عصره. شيوع الخمر والغلمان. انتشار النفاق فى عصره. إلى أى حد تأثر ببيئته وإلى أى حد أثر فيها. تزعمه للسلوك الجديد وتحويله إياه من هزل وتظرف ومعابثة إلى مذهب جاد عظيم الحرارة والاند
فاع.

وسأحاول فى المداخلات التالية شرح هذه المواضيع بإيجاز غير مخل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق