(1)
"أعتبر التصوف واحة جميلة أستريح فيها من الحر ،حر الحياة ،ولكن لا أؤمن به أبداً ،المتصوفون عندى حكماء ،ولكنهم ينسحبون من الحياة ،نادمون عليها ،فالتصوف الحقيقى رفض للحياة ،وأنا لايمكن أبداً أن أرفض الحياة ،أنا لا أدعو إلى رفض الحياة ولا إلى الانسحاب منها ،أنا أدعو إلى الانغماس فى الحياة ،فمن العجيب أن نُمنح الحياة وأن نوجد فيها ،فتكون فلسفتنا هى رفضها ،ولكن لأن التصوف رقيق ،ولأنه يرفض فقط لأسباب روحية جميلة ،فإنى أستريح إلى قرائته ،أقرأه كالشعر الجميل."
أنا نجيب محفوظ
سيرة حياة كاملة
سيرة حياة كاملة
تجميع /إبراهيم عبدالعزيز
مكتبة الأسرة سنة 2012م ص44
متصوف يحب الحياة
مكتبة الأسرة سنة 2012م ص44
متصوف يحب الحياة
(2)
من الصدف العجيبة فى مسيرة حياتى،أن نال من وقتى ،نجيب محفوظ" ما يفوق الأوقات الأخرى التى أنفقتها فى كُتّاب آخرين .
منذ وعيت الحياة وحبوت فى حقول الأدب والثقافة ونجيب محفوظ قضيتى الأولى ،بل والأخيرة .
حاولت ،وبمحض إرادتى، أن تكون كتبه أول ما أشتريه من طبعاته الأولى والاحتفاظ بها .
حاولت ،وبمحض إرادتى، أن تكون كتبه أول ما أشتريه من طبعاته الأولى والاحتفاظ بها .
أرشيفه الكامل ،لما أحصل عليه ، ما كتبه وماكُتب عنه .
وآخر كتاب صدر عن رائعته "اللص والكلاب "للباحث المتميز الدكتور أبو القاسم أحمد رشوان ،أستاذ النقد بكلية دار العلوم جامة الفيوم ،سلسلة نجيب محفوظ ،رقم14،سنة 2014م، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 313صفحة من القطع الكبير.
وآخر كتاب صدر عن رائعته "اللص والكلاب "للباحث المتميز الدكتور أبو القاسم أحمد رشوان ،أستاذ النقد بكلية دار العلوم جامة الفيوم ،سلسلة نجيب محفوظ ،رقم14،سنة 2014م، الهيئة المصرية العامة للكتاب، 313صفحة من القطع الكبير.
كنت أتمنى أن تضم مكتبتى الدراسات المتعمقة التى قدمها صديقى الجميل والباحث القدير مصطفى بيومى ،فأنا على يقين من عمقها وريادتها ونضجها فى عقل وروح مصطفى بيومى . فقد وهب جزءً كبيراً من حياته للبحث والكتابة عن أعمال نجيب محفوظ ..
ويكفينى الإشادة بهذه اللقطة عميقة الوجع عن "عائشة أحمد عبدالجواد ..لعنة الوجع"
ويكفينى الإشادة بهذه اللقطة عميقة الوجع عن "عائشة أحمد عبدالجواد ..لعنة الوجع"
المنشورة بجريدة القاهرة ،العدد رقم ( 755) 9/12/2014م .
(3)
قلب الليل ...رواية فارقة من روايات نجيب محفوظ ..
جعفر إبراهيم سيد الراوى ،سكينة والدته ،مروانة زوجته الأولى ،هدى صديق زوجته الثانية .
رواية شغلتنى طويلاً وقرأتها حسب ماهو مدون على الصفحة الأخيرة ،خمس مرات والمرة الأخيرة 17/8/2011م
وتنتهى الرواية ص 149 "وكان رأسى يطن بحديث الليل الطويل " هذا ما قاله راوى القصة .
وفى سنة 1977م أتذكر أننى إشتريتها ،كما هو مدون على الصفحة الأولى ، من مكتبة النهضة ،ش البورصة بطنطا وهذا المكتبة كانت تباع فيها أعمال نجيب محفوظ الصادرة من مكتبة مصر بالفجالة بالقاهرة .
ونشرتها سنة 1977 م وسعرها 30قرشاً،وهى رقم 30فى سلسلة أعمال نجيب محفوظ ،تسبقها حكايات حارتنا وتليها حضرة المحترم ، وغلافها مرسوم عليه بريشة جمال قطب ،فى أعلا الغلاف العنوان "قلب الليل باللون الأبيض" وذلك فى أقصى اليسار .ثم صورة لمبانٍ عالية وصورة رجل يضع يده اليسرى فوق رأسه وطفل صغير ينظر فى وجهه. ثم فى النصف الأسفل من الغلاف ،على اليسار صورة وجه إمرأة تنظر يميناً وتتحلى بعقد لؤلوئى وقرطين فى أذنيها ،وفى يمين الغلاف صورة لرجل مطربش وبينهما نافورة وفى الخلفية أربع صور لمطربشين تتوسطهم مائدة ثم أرضية الغلاف لون سماوى ، وفى أقصى أسفل الغلاف من اليمين اسم نجيب محفوظ.باللون الأبيض
ومن الملاحظ أن اسم نجيب محفوظ، وفى أغلفة معظم رواياته، يحتل الجزء الأعلى من الغلاف وبالتحديد منتصف الصفحة .
وتتكون من ثمانى فصول غير معنونة ،تبدأ من ص 3 وتنتهى بص 149
الفصل الثالث به لوحة ،الفصل الرابع به لوحتان، الفصل الخامس به ثلاث لوحات،الفصل السادس به لوحتان،الفصل السابع به لوحتان.أى أن عدد اللوحات المصاحبة للرواية عشر لوحات باللون الأسود .
ونشرتها سنة 1977 م وسعرها 30قرشاً،وهى رقم 30فى سلسلة أعمال نجيب محفوظ ،تسبقها حكايات حارتنا وتليها حضرة المحترم ، وغلافها مرسوم عليه بريشة جمال قطب ،فى أعلا الغلاف العنوان "قلب الليل باللون الأبيض" وذلك فى أقصى اليسار .ثم صورة لمبانٍ عالية وصورة رجل يضع يده اليسرى فوق رأسه وطفل صغير ينظر فى وجهه. ثم فى النصف الأسفل من الغلاف ،على اليسار صورة وجه إمرأة تنظر يميناً وتتحلى بعقد لؤلوئى وقرطين فى أذنيها ،وفى يمين الغلاف صورة لرجل مطربش وبينهما نافورة وفى الخلفية أربع صور لمطربشين تتوسطهم مائدة ثم أرضية الغلاف لون سماوى ، وفى أقصى أسفل الغلاف من اليمين اسم نجيب محفوظ.باللون الأبيض
ومن الملاحظ أن اسم نجيب محفوظ، وفى أغلفة معظم رواياته، يحتل الجزء الأعلى من الغلاف وبالتحديد منتصف الصفحة .
وتتكون من ثمانى فصول غير معنونة ،تبدأ من ص 3 وتنتهى بص 149
الفصل الثالث به لوحة ،الفصل الرابع به لوحتان، الفصل الخامس به ثلاث لوحات،الفصل السادس به لوحتان،الفصل السابع به لوحتان.أى أن عدد اللوحات المصاحبة للرواية عشر لوحات باللون الأسود .
(4)
لم أكد أمضى فى الكتابة عن "قلب الليل " أسطورة من أساطير نجيب محفوظ عن جعفر إبراهيم سيد الراوى ،هذا الذى يقول عن نفسه"إننى أتمرغ فى التراب ولكننى هابط فى الأصل من السماء"
وهذه الشخصية التى جمعت بين جوانحها أفكاراً ورسالة لابد أن يبلغها ،لأنه نذر نفسه لإنقاذ البشرية ومصر فحسب ،يقول وهو يضحك:
_ عرضت تاريخا موجزا للمذاهب السياسية والاجتماعية ،من الاقطاع حتى الشيوعية ،ثم عرضت مشروعى الذى يقوم على أسس ثلاثة ،أساس فلسفى ،مذهب إجتماعى ،أسلوب فى الحكم ،أما الأساس الفلسفى فمتروك لاجتهاد المريد ،له أن يعتنق المادية الرحية أو حتى الصوفية ،والأساس الاجتماعى شيوعى فى جوهره يقوم على الملكية العامة وإلغاء الملكية الخاصة والتوريث والمساواة الكاملة وإلغاء أى نوع من الاستغلال وأن يكون مثله الأعلى فى التعامل "من كل على قدر طاقته ،ولكل على قدر حاجته " .
أما أسلوب الحكم فديموقراطى يقوم على تعدد الأحزاب وفصل السلطات وضمان كافة الحريات - عدا حرية الملكية - والقيم الإنسانية ،وبصفة عامة يمكن أن تقول أن نظامى هو الوريث الشرعى للإسلام والثورة الفرنسية والثورة الشيوعية .. " ص131
أما أسلوب الحكم فديموقراطى يقوم على تعدد الأحزاب وفصل السلطات وضمان كافة الحريات - عدا حرية الملكية - والقيم الإنسانية ،وبصفة عامة يمكن أن تقول أن نظامى هو الوريث الشرعى للإسلام والثورة الفرنسية والثورة الشيوعية .. " ص131
هذا ال "جعفر " الذى ،وكما قال عن أصله السماوى ،يرسم معالم سياسة لإنقاذ البشرية !!!
لكن حدوتة "أولاد حارتنا "تدفعنى دفعاً ،أن أكتب عنها وعرض ماسبق أن كتبته عنها ،
هذه المطرودة من قائمة أعمال نجيب محفوظ لسنوات طويلة ..
هذه المطرودة من قائمة أعمال نجيب محفوظ لسنوات طويلة ..
مع الوعد ألا أنسى جعفر الراوى ..
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق