بحث هذه المدونة الإلكترونية

الجمعة، 17 أبريل 2015

توظيف الرموز الدينية فى الشعر العربى الحديث


من سنوات طويلة ..وأنا أقرأ دواوين الشعر.. للقدامى والمحدثين.. على حدٍ سواء ..

أطيل الوقوف عند الألفاظ المقدسة التى تسترعى انتباهى فى قصائدهم .
ولفت انتباهى الكثير من شعراء المدارس الشعرية المختلفة عبر عصور الأدب المختلفة ..كالسياب ونازك الملائكة وصلاح عبدالصبور والبياتى وأمل دنقل وخليل حاوى وحسين مردان ونزار قبانى ومحمد إبراهيم أبوسنة وبلند الحيدرى والماغوط وغيرهم ..

كنت أجمع بعض ماورد من كلمات مقدسة ""الله .. الرب..النبى .. من آيات القرآن الكريم ..سطور من جوامع الكلم للرسول صلى الله عليه وسلم ..الكعبة ..الصلاة ..الصلوات الخمس.. الحج "فى كراسة .

ولنقل مكتبتى أكثر من مرة .ضاعت بعض أوراقى ..
ووجدت صفحة واحدة لمقطوعات شعرية للشعراء إبراهيم ناجى و صلاح عبدالصبور وأحمد عبدالمعطى حجازى ...

سأبدأ ..بتقديم هذه الصفحة ،وسأتابع قصائد الشعراء الآخرين ..فى مصر والبلاد العربية ..إن أمكن .

محاولة للفهم ..والوقوف على قاموس الشعراء الشعرى ، فى تناولهم للكلمات المقدسة .
هذه الكعبة كنا طائفيها
(1)

الشاعر إبراهيم ناجى


هذه الكعبة كنا طائفيها **والمصلون صباحاً ومساء
كم سجدنا وعبدنا الحسن فيها** كيف بالله صرنا غرباء

(2)

الشاعر صلاح عبدالصبور

"وقالت لى :بأن النهر ليس النهر ،وأن الإنسان لا الإنسان
وأن حفيف هذا النجم موسيقى
وأن حقيقة الدنيا ثوت فى كهف
وأن حقيقة الدنيا هى الفلسان فوق الكف
وأن الله خلق الأنام ،ونام
وأن الله فى مفتاح باب البيت
"

القديس ..قصيدة "أقول لكم "
ديوان "أقول لكم " ص86 طبعة 1981

"وكأن الله
لم تنسج كفاه لقلبى قدرى الإنسان ...الله
ينسانا يا أختاه"

قصيدة "قالت"
ديوان " أقول لكم" ص36طبعة 1981


تعالى الله ،أنت وهبتنا هذا العذاب
وهذه الآلام
لأنك حين أبصرتنا لم نحل فى عينيك.


قصيدة" مذكرات بشر بن الحافى "
ديون "أحلام الفارس القديم"
ص63طبعة 1981


ياربنا العظيم ..يامعذبى
ياناسج الأحلام فى العيون
يازارع اليقين والظنون
يامرسل الآلام والأفراح والشجون
اخترت لى , لشد ما أوجعتنى
ألم أُخلّص بعدُ،
أم تُرى نسيتنى ؟
الويل لى ،نسيتنى
نسيتنى
نسيتنى ..

قصيدة "أغنية إلى الله"
الديوان السابق ص20



(3)


الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى

"كنت أهوى هؤلاء الشعراء
أرتوى من دمعهم كل مساء
أتغنى معهم بالمستحيل
وبألوان الذبول
وبأوراق الخريف
وهى تعدو فى يد الريح إلى غور مخيف
وبطير أسود فى اللانهاية
راح يستفتى نواقيس الهداية
باحثا فى الأرض عن دود ،وعن رب ٍ جديدْ"

قصيدة "العام السادس عشر "
                          ديوان "مدينة بلاقلب " طبعة 1968م ص93



الشاعر أحمد عبدالمعطى حجازى

"فى الماضى كان الله
يظهر لى حين تغيب الشمس
فى هيئة بستانى
يتجول فى الأفق الوردى
ويرش الماء على الدنيا الخضراء
الصورة ماثلةٌ
لكن الطفل الرسام
طحنته الأيام!"


قصيدة "تعليق على منظر طبيعى "
ديوان "مرثية للعمر الجميل "
ص86طبعة 1989



"إننى ضائع فى البلاد
ضائع بين تاريخى المستحيل ،
وتاريخى المستعاد
حاملٌ فى دمى نكبتى
حامل خطأى وسقوطى
هل تُرى أتذكر صوتى القديم ،
فيبعثنى الله من تحت هذا الرماد
أم أغيب كما غبت أنت،
وتسقط غرناطة فى المحيط!!"

قصيدة مرثية للعمر الجميل ص99
                                      الديوان سالف الذكر





                                                              كتابة على شاطىء طنجة
الدكتور /أحمد المجاطى ..المولود بالدار البيضاء سنة 1936م والمتوفى سنة 1995م وعن ديوانه الفروسية.

كتابة على شاطىء طنجة 

جبل الريف على خاصرة الفجر
تعثر
هبت الريح من الشرق
زهت فى الأفق الغربى
غابات الصنوبر

لاتقل للكأس هذا وطن
الله
ففى طنجة
يبقى الله فى محرابه الخلفي
عطشان
ويستأسد قيصر

هل شربت الشاى
فى أسواقها السفلى
غمست العام
فى اللحظة
واللحظة
فى السبعين عام
أم شققت النهر فى أحشائها
قلت:هى اليرموك
والزلاقة الحسناء
من أسمائها
قلت:
هى الحرف
على شاهدة القبر .
يغنى
وعلى سارية القصر
يموت
وعرفت الله فى محبرة الرعب
وقاموس السكوت

تخرج الأكفان من أجداثها
يوماً
وتبقى ها هنا العتمة
والسائحة الحمقاء
والمقهى الذى اعتدنا به الموت
مساءً
ربما عاج بنا الفجرُ على دائرة من
نهوى
قليلاً:
"فخططنا فى نقا الرمل ولم تحفظ"
ويبقى الحرف مصلوباً على سارية
القصر
كأن الله لم يصدع به
سيفاً
وشمساً
ورجاءاً

ليته مال على مراكش الشمطاء
نخلاً
وعلى كثبان وارزازات
ماءاً

آه أمسى جبل الريف سراديب
وعاد الصمت منبر
لاتقل للكأس هذا وطن
الله
ففى طنجة يبقى
الله فى محرابه الخلفي
عطشان
ويستأسد قيصر .
الشاعر /أبو القاسم الشابى

الحياة
إن هذى الحياة قيثارةُالله **وأهل الحياة مثل اللحونِ
نغمٌ يستبى المشاعر كالسحر **وصوتٌ يُخِلُ بالتلحين
والليالى مغاور،تلداللحن وتقضى على الصدى المسكين
                             ديوان أغانى الحياة



الشاعرة سعدّية مفرّح

صلاة

كانت صلواتى تبتلُّ
برطوبة كفرى
تمنحنى دفئاً ثلجياً
لا أدرى من أىّ صقيع غادر كى تحرقنى
سادرة فى صلواتى كنت والثلج الدافى يتسللُّ
عبر الراسب فى قاعى
مابين الركعة والركعة
حين يُلامس أنفى برد الأرض الحرّى
يصبح سيفاً تُصلب سجدتى الخاشعة على طرفيها المسمومين
بنشوق الأرض الكافرة سادرةً فى صلواتى كنتُ
ومازلت غداً..


****
آخر الحالمين كان
طبعة 1990م
الكويت


 
عارنا ..الشمس
بعد هزيمة يونيو1967م، والفاجعة التى أصابتنا وحطت من شأننا وصرنا أضحوكة  الدنيا ، وتحطم الحلم العربى  ، وسقوط  سيناء والمسجد الأقصى والقدس الشريف  .
عانيت فى فترة مراهقتى  الهزيمة  والعار والخزى  أصحابى الذين صاحبونى حتى اللحظة من مسيرة عمرى الستينى ، نددت  بما آلت إليه أحوالنا وتعاستنا وخيبتنا وعارنا ،وكما قلتُ فيما بعد :
عارنا الشمس فلنتوار خجلا ،ولنكحل العيون ملحاً وخلا،عارنا  فضاح ومفضوح أذهل البطلا، عارنا  نيران تحرق العقلا،كنتُ شاهداً على هزيمة مروعة قصمت كبريائى وأورثتنى ذلا .
 
ويأتى الشاعر محمد عفيفى مطر وينشر قصيدته :
فاتحة
باسم الله
باسم الإنسان الميت فى طرقات الطاعة ،
والمشبوح الكلمة فى أحزان القلب
باسم اللعنة والمغضوب عليهم والضالين
أبتهل إلى الكلمات - الحربة
والإيقاع - الطعنة
والفاصلة الحادة كالسكين
أن تقطع مايربطنى بالإنسان
أن تجعل منى ذئباً يصرخ فى ظلمات الوحشة والبرية
 
(هل يصرخ باللعنات الرافضة المهزومة ؟!
غير الإنسان العاشق؟!
ابتهل إلى أقمار الطمث المخصب والأشعار
أن تضطرم فى كلماتى النار
أن تحرقنى وتبعثرنى
أن تجعلنى أمثولة هذا الصمت الأسود)
 
أن تربطنى شارة عار فى عنق السجان
أن تجعلنى لفظاً مراً فى أفواه
الكذابين الدجالين
غير المغضوب عليهم
غير المرفوضين ولا الضالين
آمين..
           نوفمبر 1967م


الشاعر / أمل دنقل
صلاة


1 - أبانا الذى فى المباحث نحن رعاياك .باق

لك الجبروت .وباق لنا الملكوت .وباق لمن

تحرس الرهبوت

2 -تفردت وحدك باليسر .إن اليمين لفى الخسر

أما اليسار ففى العسر .إلا الذين يماشون

إلا الذين يعيشون يحشون بالصحف المشتراة

العيون..فيعشون .إلاالذين يشون وإلا

الذين يوشون ياقات قمصانهم برباط السكوت !

3 -تعاليت .ما الذى يهمك ممن يذمك ؟اليوم يومك

يرقى السجين إلى سدة العرش ..

والعرش يصبح سجنا جديدا .وأنت مكانك .وقد

يتبدل رسمك واسمك لكن جوهرك الفرد

لايتحول .الصمت وشمك .والصمت وسمك

والصمت ..حين التقت ..يرين ويسمك .والصمت

بين خيوط يديك المشبكتين المصمغتين يلف

الفراشة والعنكبوت .

4 -أبانا الذي في المباحث كيف تموت

وأغنية الثورة الأبدية
ليست تموت !؟؟


*****
ديوان "العهد الآتى"
طبعة روزاليوسف
1985م



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق